Parcel Terms and Condition

نطاق تطبيق الشروط والأحكام :

خدمة الطرود :هي خدمة بريدية متميزة بأسعار تنافسية لنقل المستندات والشحنات داخلياً وخارجياً كما تتميز بميزة التتبع.

الطرود البريدية: رزمة او علبة او أكياس تحتوي على سلع أو أشياء ليس لها صفة التراسل بغرض نقلها أو توزيعها.

الشحنة:"الشحنة" تعني جميع المستندات أو الطرود التي تنقل بموجب (بيان الشحنة) الواحدة ، والتي يمكن حملها بأي وسيلة يختارها خدمة الطرود ، بما في ذلك الجو أو البر أو أي ناقل آخر.

الناقل:كل من يمارس قانونا نشاط نقل الاشخاص او البضائع برا او بحرا او جوا داخل السلطنة او عبر حدودها من غير مقدمي الخدمات البريدية.

  • المسؤولية:
  • tick_iconتبدأ مسؤولية بريد عُمان عن الشحنات البريدية من تاريخ تسليمها إليه في مكتب البريد ، وتنتهي مسؤوليته عند تسليمها لعنوان للمرسل إليه أو التصرف فيها على النحو المقرر قانوناً.
  • tick_icon يكون بريد عُمان مسؤولا مدنيا في حالات فقد أو تلف البعائث البريدية أوتأخر تسليمها للمرسل إليه ، و تنتفى مسؤوليته إذا كان ما تقدم راجعا إلى خطأ المرسل أو إهماله أو طبيعة المادة المرسلة.
  • tick_icon يوافق المرسل أو من ينوب عن مستلم الشحنة أو أي شخص آخر لديه علاقة بالشحنة، على تطبيق هذه الشروط والأحكام.
  • tick_icon يلتزم بريد عُمان بتعويض المرسل أو المرسل إليه بحسب الأحوال عن الأ ضرار التي لحقت به فى الحالات المشارإليها فى المادة (48 ) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الخدمات البريدية ، وذلك في الحدود المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة المعمول بها في السلطنة ، وعلى النحو المبين فى الملحق رقم ( 2 ) من اللائحة التنفيذية
  • المعاينة
  • tick_iconيحق لـ بريد عُمان المعاينة مع تواجد الجهة الأمنية المختصة بحضور المرسل إن لُزم لفتح الشحنة ومعاينتها بسابق إنذار أو دونه لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة أو الجمارك أو أية أسباب قانونية أخرى و يتم الأخذ بعين الاعتبار احترام خصوصية المُرسل.
  • tick_icon يلتزم بريد عُمان بالتعاون مع موظفي الهيئة من ذوي الصفة الضبطية القضائية وتمكينهم من ممارسة اختصاصاتهم المقررة قانونا والعمل على تسهيل أدائهم لأعمالهم.
  • tick_icon إذا ثبت لبريد عُمان ، أو توافرت لديه دلائل كافية تبعث على الاعتقاد بان البعثية البريدية تحتوي على إحدى المواد الممنوع تداولها قانونا؛ يحرر محضرا بالواقعة ويحيله إالى الجهة المختصة لاتخاذ اللازم بشأنه قانونا، ويجب عليه إخطار الهيئة بذلك خلا (3) ثلاث أيام عمل.
  • tick_iconيجب على موظف البريد تقديم إخطار كتابي بأي عيوب واضحة مع تحديد تلك العيوب دون تأخير غير مبرر في موعد لا يتجاوز 14 يومًا من استلام الشحنة.
  • رسوم الشحن
  • tick_iconيتم احتساب رسوم الشحن وفقًا للوزن الفعلي للشحنة ، ويتم تأكيد الوزن بواسطة فريق بريد عُمان.
  • tick_icon يجب أن لا يتجاوز الوزن للشحنة الواحده عن 30 كيلو جرام كحد أقصى.
  • tick_iconإمكانية معرفة الرسوم عن طريق موقع بريد عُمان على الرابط التالي  :  https://www.omanpost.om/ar/
  • الشحنات المستلمة و الغير مستلمة
  • tick_iconسيتم تسليم الشحنات إلى عنوان المستلم أو مركزية تلك المنطقة حسب العنوان الذي زودنا به المرسل.
  • tick_iconذا رفض المرسل إليه تسلم البعيثة البريدية ؛ يتم اخطار المرسل بذلك لتسلمها خلال شهر على الاكثر، فإذا رفض تسلمها او لم يحضر خلال الاجل المشار اليه؛ يتم قيدها في سجل خاص بذلك ، ويتم فتحها والتصرف فيها على النحو المقرر للبعائث المهملة.
  • tick_iconتحفظ المهملات في أماكن خاصة بعيدة عن كل ما يعرضها للتلف أو العبث بمحتوياتها، وذلك لمدة (60) ستين يوما تبدأ من اليوم التالي لتاريخ ورودها لمكتب لبريد.
  • tick_icon يحق لـ بريد عُمان أو من ينوب عنه اتلاف أي شحنة يمنع أي قانون من استرجاعها إلى المرسل، وكذلك أي شحنة من البضائع الخطرة.
  • الشحنات المستلمة و الغير مستلمة
  • تعتبر الشحنة غير مقبولة إذا في الحالات الاتية:
  • tick_icon عدم إصدار البيان الجمركي من قبل اللوائح الجمركية المعمول بها في بلد المرسل أو بلد المقصد..
  • tick_iconعدم تزويد الموظف البريدي من قبل المرسل بجميع تفاصيل محتوى الشحنة بشكل كامل ودقيق، مع ذكر سعر كل محتوى (مع تفاصيل هوية المنتج ، وتاريخ الإنتاج ، وانتهاء الصلاحية إذا لزم الأمر ، ويجب أن يتحمل المرسل كل المسؤولية والعواقب
  • tick_iconفي حال وجود عيب بالتغليف الخارجي أو تغليف المحتوى الداخلي أو أنه غير كافي لضمان النقل الآمن مع العناية العادية في التعامل.
  • tick_iconإذا احتوت الشحنة على المواد الممنوعة كالسلع المقلدة، الحيوانات، سبائك الذهب، العملات، الأحجار الكريمة، المجوهرات، الأسلحة والمتفجرات والذخائر، البقايا البشرية، المواد الغير مسموح بها مثل العاج والمخدرات.
  • tick_iconإذا احتوت على أي مادة آخرى لا يمكن نقلها بشكل آمن وقانوني بتقرير صادر من شركة بريد عُمان .
  • tick_iconإذا تم تصنيفها على أنها مواد أو بضائع خطرة أو مواد محظورة أو مقيدة من قبل IATA (اتحاد النقل الجوي الدولي) (ICAO) (منظمة الطيران المدني الدولي) أو ADR (لائحة النقل البريد الأوروبية على البضائع الخطرة) أو المنظمات الأخرى ذات الصلة (البضائع الخطرة) ، يجب أن يشمل هذا أيضًا العناصر التي تنتهك محتوياتها حماية الملكية الفكرية ، بما في ذلك النسخ المزيفة أو غير المرخصة المنتجات (قرصنة العلامات التجارية) .
  • tick_icon يرجى الرجوع إلى قائمة المواد الغير مقبولة عن طريق موقع بريد عُمان.
  • ظروف خارجة عن السيطرة
  • tick_iconبريد عُمان غير مسوؤل عن أي خسارة أو ضرر ناشئ عن ظروف خارجة عن السيطرة وتشمل هذه على سبيل المثال لا الحصر الضرر الكهربائي أو المغناطيسي أو محو الصور الإلكترونية أو الفوتوغرافية أو البيانات أو التسجيلات ؛ أي عيب أو خاصية تتعلق بطبيعة الشحنة ، حتى إذا كانت معروفة لـ بريد عُمان ؛ أي فعل أو إغفال من قبل شخص لا يعمل أو متعاقد مع بريد عُمان - على سبيل المثال المرسل أو المستلم أو الطرف الثالث أو الجمارك أو أي مسؤول حكومي آخر على أن يتم اثبات ذلك "القوة القاهرة" على سبيل المثال زلزال أو إعصار أو عاصفة أو فيضان أو ضباب أو حرب أواوبئة أو تحطم طائرة أو حظر أو شغب أو اضطراب مدني أو عمل صناعي.
  • ضمانات للمرسل
  • tick_iconنضمن للمرسل أن الشحنات تتم معالجتها بشكل صحيح وتسليمها بشكل آمن إلى المستلم.
  • tick_icon يجوز للمرسل أن يطلب من بريد عُمان أو من يمثلها تعديل عنوان البعيثة البريدية في أي وقت قبل تسليمها للمرسل إليه ، كما يجوز للمرسل إليه أن يطلب تعديل عنوان البعيثة المرسلة إليه في أي وقت قبل تسليمها إليه ، و يكون طلب التعديل في الحالتين مجانا ما لم يترتب عليه زيادة في قيمة التعرفة المستحقة على الخدمة البريدية .
  • يجوز للمرسل أن يستعلم مجانا عن مصير البعيثة البريدية التي أرسلها في حالة تأخروصولها عن الميعاد المقرر لها وفقا للمجرى العادي للأمور ، و في هذه الحالة يجب على بريد عُمان عن البعيثة وأسباب تأخر وصولها .
  • tick_icon يجوز للمرسل أن يطلب استرداد البعيثة البريدية في أي وقت قبل تسليمها للمرسل إليه، وفى هذه الحالة يجب على بريد عُمان رد البعيثة إليه ، وذلك بعد سداد قيمة التعرفة المقررة عن الجهة التى أعيدت منها البعيثة إلى المكتب الذى تم تصديرها منه أو المكتب الذي تم تحديده لإعادة البعيثة إليه .
  • tick_icon للمرسل الحق في الحصول مجانا على بدل فاقد عن إيصال التسلم أوشهادة الإيداع في حالة فقد أي منهما .
  • التعويض عن الطرود العادية:
  • tick_icon في حالة الفقد أو العبث أو التلف الكلي للطرد العادي، يكون للمرسل الحق في تعويض يعادل قيمة التعويض المقرر في اتفاقية البريد للاتحاد البريدي العالمي (نظام الطرود)، وعلاوة على ما تقدم يحق للمرسل استرداد قيمة التعرفة المدفوعة.
  • tick_iconويسري حكم الفقرة السابقة على الطرود التي يرفض المرسل إليه تسلمها لسوء حالتها بسبب يرجع إلى بريد عُمان.
  • tick_iconفإذا كان الفقد أو العبث أو التلف الكلي ناتجا عن القوة القاهرة، فيقتصر حق المرسل على استرداد قيمة التعرفة المدفوعة فقط
  • tick_icon في حالة العبث أو التلف الجزئي للطرد العادي، يكون للمرسل الحق في تعويض يعادل القيمة الفعلية للعبث أو التلف، وذلك بما لا يتجاوز مقدار التعويض المقرر في البند السابق .
  • إسترداد التعويض
  • tick_icon في حالة العثور على البعيثة المفقودة أو جزء منها، بعد دفع التعويض المقرر للمرسل أو المرسل إليه بحسب الأحوال، يتم إخطار من صرف له التعويض بالحضور خلال ثلاثة أشهر على الأكثر لتسلم البعيثة المفقودة ورد التعويض، فإذا تنازل عن البعيثة أو لم يحضر لتسلمها خلال الأجل المشار إليه، تصبح البعيثة ملكاً لبريد عُمان.
  • tick_iconوإذا تبين أن القيمة الفعلية لمحتويات البعيثة المؤمن عليها أقل من المبلغ المؤمن به والذي صرف على أساسه مبلغ التعويض، يجب على من صرف له التعويض رد قيمته واسترداد البعيثة أو رد الفارق بين قيمة التعويض المنصرف والقيمة الحقيقية لمحتويات البعيثة، وفي حالة الرفض يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده لمطالبته برد ما صرف له بدون وجه حق، وما يكون قد أثرى به على حساب الغير.
  • الإستعلام
  • tick_iconيجب تقديم جميع الشكاوى كتابيًا للشحنات الصادرة في غضون 6 أشهر من تاريخ قبول البعيثة وفي حال البعائث المرتجعة ،سيكون في غضون 60 يومياً من تاريخ إستلامها إلى مكتب بريد عُمان وإشعار المرسل عبر خدمة العملاء: - الإتصال بخدمة العملاء على الرقم ( 1001 أو 24922000 ) - مسح رمز الإستجابة السريعه (QR Code) وتعبئة الإستمارة الإلكترونية المتوفرة في جميع المكاتب البريدية والمكاتب التابعة للبريد لرفع أي مطالبات وسيتم تحويلها إلى قسم خدمة العملاء مباشرة. - إرسال المطالبات عبر قنوات التواصل التالية:
  • عن طريق البريد الإلكتروني التابع لخدمة العملاء مباشرةً: customers@omanpost.om
  • زيارة موقع بريد عُمان على الرابط التالي وتعبئة البيانات  :  https://www.omanpost.om/ar/contact/contact_us
  • وإلا فلن تتحمل بريد عُمان أي مسؤولية على الإطلاق. ويقتصر تقديم المطالبات على مطالبة واحدة فقط لكل شحنة ، ويتم تسوية جميع الخسائر أو الأضرار المرتبطة بها بشكل كامل ونهائي.
  • القانون الحاكم:
  • tick_iconتخضع هذه الشروط والأحكام للقوانين المعمول بها في سلطنة عُمان ويخضع أي نزاع ينشأ له علاقة بــ أو بسبب هذه الشروط والأحكام بشكل حصري للاختصاص القضائي للمحاكم العُمانية
  • tick_icon حيث أن جميع الخدمات البريد المسجل تخضع للقوانين والأنظمة المعمول بها في السلطنة في حل النزاعات التي تنشأ بين الطرفين بموجب هذه الشروط والأحكام وفقا للخطوات التالية بالتدريج:
  • اولاً:

    • tick_icon - الإتصال بخدمة العملاء على الرقم ( 1001 أو 24922000 ) - مسح رمز الإستجابة السريعه (QR Code) وتعبئة الإستمارة الإلكترونية المتوفرة في جميع المكاتب البريدية والمكاتب التابعة للبريد لرفع أي مطالبات وسيتم تحويلها إلى قسم خدمة العملاء مباشرة. - إرسال المطالبات عبر قنوات التواصل التالية:
    • tick_iconعن طريق البريد الإلكتروني التابع لخدمة العملاء مباشرةً: customers@omanpost.om
    • tick_icon• زيارة موقع بريد عُمان على الرابط التالي وتعبئة البيانات  :  https://www.omanpost.om/ar/contact/contact_us
  •  
  • ثانياً:

    • tick_iconإرسال الشكوى الى هيئة تنظيم الاتصالات بعد 15 يوم عمل في حال عدم وجود رد من قبل فريق بريد عُمان وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني: https://tra.gov.om/ConsumerComplaiSteps.jsp
  • ثالثاً:

  • tick_iconالمحاكم العُمانية.
  • التنازل والتسوية
  • tick_iconللعميل الحق في التنازل عن الدعاوى المرفوعة ضد الشركة دون الحاجة إلى موافقتها الصريحة.
  • tick_iconمن الممكن الوصول إلى تسوية مرضية للطرفين لمطالباتنا في الدعاوى القضائية المقابلة من أي نوع.
  • الاستقلالية
  • tick_iconلا يؤثر بطلان أو عدم قابلية تنفيذ أي بند على أي جزء آخر من هذه الشروط والأحكام.
  • tick_iconيحق لبريد عُمان تعديل أي بند من البنود حسب المتطلبات بما لا يتعارض مع منظمة البريد العالمي أو هيئة تنظيم الإتصالات.